منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

توقف توربينات سد النهضة … ماذا هناك؟

متابعة – منصة السودان-

انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء تشير إلى زيادة تدفق مياه النيل مع توقف توربينات سد النهضة، وهو ما استبعده خبراء ومسؤولون سابقون .

وكان أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة عباس شراقي، صرح عبر صفحته الرسمية عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً إن تدفق مياه النيل الأزرق منذ 5 من سبتمبر الجاري من خلال بوابات المفيض العلوية بمتوسط ازداد إلى حوالي 400 مليون م3/يوم، بعد ظهور التوربينات الأربعة بدون عمل منذ فتح البوابات 5 سبتمبر.

وأكد محمد علام وزير الري الأسبق بحسب «إرم بزنس» عدم وجود أي تصريحات رسمية تفيد بتوقف توربينات سد النهضة، مؤكداً أن توقف التوربينات لا يعود بالنفع على حجم المياه المتدفقة من السد بل تضره.

ومن ناحيته قال خبير المياه ومستشار وزير الري الأسبق ضياء الدين القوصي، ليست هناك أية مصادر رسمية تفيد بتوقف توربينات سد النهضة، مشيراً إلى أن هناك توربنين للسد يعملان بالتبادل، وتستهدف إثيوبيا وصول عدد التوربينات إلى 5 بنهاية ديسمبر المقبل.

وأكد القوصي أن الأنباء المنتشرة حول تدفق المياه من السد مجرد توقعات تعتمد على صور من أقمار صناعية غير دقيقة أو لمنسوب مياه النيل، مضيفاً أن مصر تحصل على كمية المياه التي تحتاجها منذ نشأة السد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.