منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

لأول مرة .. مصر تبدأ تصدير شحنة معدات حقول النفط والغاز

وكالات – منصة السودان –

لأول مرة في تاريخها، بدأت مصر تصدير مجمع رؤوس الآبار، إلى حقل نفط وغاز ضخم في أفريقيا، في خطوة من شأنها أن تدعم جهود القاهرة الهادفة إلى القيام بدور محوري في صناعة الطاقة العالمية.

 

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، صُدِّرَت الشحنة الأولى من مجمع رؤوس الآبار، التي تعدّ عنصرًا أساسًا في عملية التحكم في الإنتاج من حقول النفط والغاز، إلى حقل نفط وغاز تديره شركة إيني الإيطالية.

تأتي الخطوة المهمة في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية الهادفة إلى زيادة التعاون مع الشركات العالمية، إذ إنه لأول مرة في مجال تصنيع منشآت المياه العميقة، تمّ تصنيع مجمع رؤوس الآبار (Aptara Modular Compact Manifold) في “يارد المعدية” التابع لشركه بتروجت، لتشغيله في حقل بالين بساحل العاج.

 

ويعدّ مجمع رؤوس الآبار هيكلًا بحريًا متطورًا يُرَكَّب تحت سطح البحر، ويعدّ جزءًا من أسرة من المعدّات البحرية الخفيفة والذكية، المصممة لتقليل التكلفة الإجمالية الكلية طوال عمر الحقل.

 

وقامت شركة بتروجت بتصنيع وتسليم المكونات النهائية لمشروع حقل بالين بساحل العاج -المرحلة الثانية، إلى شركتي بيكر هيوز وإيني، والمتضمنة تصنيع أول هيكل مجمع رؤس أبار (Aptara Modular Compact Manifold ).

ونجحت شركة بتروجيت بتنفيذ المعدّات المطلوبة في 11 شهرًا فقط، ما يعدّ زمنًا قياسيًا في هذا النوع من المنشآت، وتمّ التحميل النهائي للتوجّه إلى مشروع بالين المرحلة الثانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.