منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

كباشي في  الساحل الأفريقي ..  التأكيد على شرعية مؤسسات الدولة السودانية 

متابعات – منصة السودان – تأتي زيارة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة السوداني، إلى كل من مالي والنيجر ، في إطار جهود السودان لتعزيز علاقاته السياسية والاقتصادية مع دول الساحل الأفريقي ، وهي تعتبر أهم الزيارات الخارجية منذ إندلاع حرب تمرد المليشيا على الجيش السوداني قبل عام ونيف .. حيث أكدت الزيارة أن قادة دول النيجر ومالي ليس لديهم أي علاقة بمليشيا الدعم السريع حيث أكدت الزيارة دعم دول مالي والنيجر للسودان و لمؤسسات الدولة الشرعية وهذه نقطة ستقصم ظهر المليشيا التي تعتمد على أفراد من بعض الدول الإفريقية في حربها على السودانيين ، الزيارة أكدت أن قادة مالي و النيجر ليس لديهم أي تنسيق لمشاركة مواطنين من دولهم في حرب السودان مما يؤكد أن من يشاركون مع المليشيا أفراد فقط ليس لديهم تنسيق مع دولهم للمشاركة في الحرب بالسودان

 

 

الوصول الى مالي :

 

وصل عضو مجلس السيادة الإنتقالي نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إلي باماكو عاصمة جمهورية مالي في زيارة رسمية، يرافقه وزير الدفاع الفريق الركن يس إبراهيم يس.

 

ويحمل سيادته رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن *عبد الفتاح البرهان* إلى رئيس الفترة الانتقالية في دولة مالي عاصيمي غويتا تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ، وكان في استقباله بمطار باماكو الدولي كل من وزير الخارجية عبدالله ديوب ووزير  الدفاع تامو كامارا.

 

 

 

 

رئيس الفترة الانتقالية المالي يستقبل وفد السودان

 

استقبل رئيس الفترة الإنتقالية بمالي اسيمي غويتا بالقصر الرئاسي بالعاصمة الماليه باماكو، عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن *شمس الدين كباشي*

 

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها واوجه التعاون المشترك بين السودان ودول الساحل في المجالات الأمنية وتنسيق المواقف مع المنظمات الإقليمية والدولية.

 

وقدم عضو مجلس السيادة تنويرا حول الأوضاع في السودان وانتهاكات المليشيا المتمردة ،  وتبادل الطرفان المعلومات حول الإرهاب والجرائم العابرة للحدود

 

تعاون بين السودان ومالي :

 

 

اتفق الجانبان علي وضع بروتوكولات للتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها بجانب توقيع مذكرات تفاهم بين وزارتي الدفاع والخارجية في البلدين وفتح سفارة للسودان في مالي واستئناف عمل قنصلية مالي في السودان والتي أغلقت بعد اعتداء المليشيا الإرهابية عليها في الخرطوم.

 

 

 

 

رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن النيجري يستقبل وفد السودان :

 

 

 

في ثاني زيارة لدول غرب افريقيا ، استقبل رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن الجنرال *عبد الرحمن تشاني* بالقصر الرئاسي بالعاصمة نيامي عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن *شمس الدين كباشي ، والوفد المرافق له

 

وقدم عضو مجلس السيادة تنويرا حول الوضع في السودان وممارسات وانتهاكات المليشيا الإرهابية المتمردة و الدول الداعمة لها.

 

وبحث اللقاء التحديات المشتركة في المنطقة والمتمثلة في الإرهاب والجريمة المنظمة التي يمتد نشاطها من منطقة الساحل إلى السودان .

 

وأقر الجانبان بتشابه التحديات التي تواجه السودان ومنطقة الساحل وضرورة تنسيق المواقف علي مستوي المنظمات الإقليمية والدولية خاصة في القارة الأفريقية للتصدي لها.

 

وأوضح الرئيس تشاني أنه يتابع ما يجري في السودان باهتمام كبير ويتألم لما يتعرض له السودانيين من انتهاكات معربا عن أمله في أن يستعيد السودان استقراره قريبا ويعود قويا باعتبار أن ذلك يصب في مصلحة النيجر ودول الساحل .

 

تعاون بين السودان والنيجر وإرجاع المنهوبات :

وأكد تشاني استعداد النيجر للتعاون مع السودان لمواجهة التحديات المشتركة والاستهداف الذي يتعرض له البلدان.

وأعرب عن شكر بلاده علي المبادرة التي تقدم بها السودان لفتح قنوات التواصل والتعاون، وتم الاتفاق على أن يتم ذلك عبر الأجهزة الرسمية في البلدين.

وأكد رئيس النيجر أنه لن يدخر جهدا في العمل علي اعادة المنهوبات التي أُدخلت إلي النيجر مشيرا إلي تكوين آلية لحصر وتوقيف المركبات التي تدخل إلي أراضي النيجر وسيتم إخطار سفارة السودان في النيجر بالأمر

البعد الإستراتيجي للسودان :

– شكّلت هذه الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين السودان ودول الساحل الأفريقي. كما أكدت على الأهمية الاستراتيجية للسودان في المنطقة، خاصة في مجالي الأمن والهجرة.

ان النتائج الملموسة للزيارة تمثلت في توقيع اتفاقيات تعاون جديدة وتعهد بتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السودانيين في النيجر ، وتعتبر هذه الزيارة بمثابة ضربة موجعة للمليشيا المتمردة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.