منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

قائد قاعدة كنانة الجوية العميد ركن طيار الفاتح بشار  فى أول حوار

مشاركة الطيران المصري فى الحرب ادعاءات باطلة ….

اسلحة نوعية انضمت للخدمة غيرت مجريات العمليات في المسارح كافة..

سقوط طائرات فى بداية الحرب كان لأسباب فنية بحتة…والنصر بات قريبا

الطيران لم يقصف المدنيين ويحدد اهدافه بدقة ثم يتخذ القرار ..

اخفاقات القصف الجوي تكون لهذه الاسباب (…… )

حرب الكرامة يخوضها الشعب السوداني ولم يشارك فيها غيره..

 

نسور الجو هم استمرار وامتداد لمسيرة وسيرة عطرة ذاخرة بالبطولات وعامرة بالتضحيات فيه كل معارك الكرامة والشرف ورد اعتبار السودان ، استطاع هؤلاء الابطال تغيير موازين معركة الكرامة لصالح الجيش ، انتصارات ملموسة حققتها القوات الجوية بضربات جوية مركزة وموجعة في صفوف العدو حطمت اسطورة المليشيا المتمردة وحققت تفوقا نوعيا ونفذت كافة المهام الموكلة لها بمهنية واحترافية عالية .
( للكرامة ) تشرفت باجراء هذا الحوار مع احد نسور الجو وهو العميد طيار الفاتح بشار راشد قائد قاعدة كنانة الجوية الدفعة 2 طيارين والدفعة 43 الكلية الحربية ، والذي اكمل كل الدورات الحتمية وكلية القادة والاركان وزمالة الاكاديمية العسكرية العليا ، وخاض عددا من الحروب في عدد من مدن السودان وحقق فيها انتصارات ملموسة .
اللواء بشار اكد خلال حديثه ان الطيران المصري لم يشارك في حرب الكرامة ووصف ما يشاع بالادعاءات الباطلة مبينا ان الفيديو المتداول قديم منذ دخول التمرد الي قاعدة مروي ،وقال ان هذه الحرب يخوضها الشعب ولم يشارك فيها غير السودانيين مشيرا الي انضمام اسلحة نوعية وحديثة للخدمة كان لها بالغ الاثر في تغيير مسار العمليات في المسارح المختلفة – فالي نص الحوار /

حوار / لينا هاشم ـ 

 

كيف تمكن الطيران العسكري من ضرب اهداف المتمردين واحداث الفارق فى العمليات العسكرية؟

استطاع الطيران العسكري منذ بداية المعركة ان يحقق التفوق النوعي والكمي واحدث خسائر كبيرة فى صفوف العدو وحقق الفاعلية للقوات الجوية عبر تنفيذ كافة المهام الموكلة له .

أدوار رئيسية :

كيف تقيمون دور القوات الجوية في معركة الكرامة ؟

دور القوات الجوية في معركة الكرامة لايقتصر علي الادوار الرئيسية فقط من استطلاع ،نقل جوي ، اسقاط، قصف جوي ، إسناد قريب ، تجريد ، بل تعدت ذلك وقامت بادوارها الثانوية علي اكمل وجه والتي تصب في تقديم الخدمات للعسكريين والمواطنين علي حد سواء في المناطق المقفلة ، توفير السفر ، نقل الجرحي والمرضي ، وتوفير الادوية والاحتياجات الضروية ، نقل الوقود والادارات الاهلية كل ذلك يتم عبر وبمساعدة القوات الجوية وطائراتها..

 

يعرف ان الطيران العسكري غير موازين المعركة لصالح الجيش فلماذا تاخر في حسم المعركة ؟

الطيران ومنذ بدء الحرب كانت له القدرة علي ضرب اهداف المتمردين ويمكنني القول وبصريح العبارة لولا القوات الجوية وضرباتها المستمرة والموجعة والتي كانت مؤثرة لحسم المتمردين لكانت المعركة فى صالحهم ، ولكن بعزيمة أبطال القوات الجوية الذين يبلون بلاء حسنا وفى ظروف مختلفة وحتي الآن، لذا فقد لهم القدح المعلي في معركة الكرامة ودورهم لاينكره احد.

 

كثير من مؤيدي التمرد يرددون ان الطيران تسبب في تدمير للمنشأت وقصف المدنيين ما صحة ذلك ـ وهل الطيران يعمل دون تحديد اهدافه بدقة ؟

ان يدمر الطيران المنشآت بدون تواجد لقوات من المتمردين بداخل تلك المنشآت يعتبر تدمير للبنية التحتية فما الداعي لذلك هل نهدر جهدنا الجوي لنضر الشعب السوداني ومن أجل ماذا ، قطعا هذا حديث عار من الصحة والاهداف عادة يتم اختيارها وانتقاءدئها وتحليلها ومن ثم اتخاذ القرار

 

ما أسباب الاخفاقات في القصف الجوي؟

الاخفاقات وان حدثت تحدث احيانا لعدة اسباب يمكن ان يكون خطأ بشريا وهذا امر نادر، واذا حدث في الحروب سيكون التعرض للنيران الصديقة واردا ، وهنالك اسباب جوية سرعة الرياح، درجة الحرارة وغيرها من الاسباب ، بشكل عام القصف يتم علي اهداف كبيرة وثابتة بعكس الصواريخ ، والصورايخ الموجهة الاخيرة تكون في غاية الدقة ولامجال للخطأ فيها.

خسائر فادحة :

هل يمكن القول بان الطيران وحده يستطيع ان يحسم المعركة ام ان هناك مراحل اخرى تتطلب مشاركة الاسلحة الاخري ؟

دعيني اتفق معك وهذه قاعدة يعرفها جميع العسكريين الطيران وحده لايحسم المعركة صحيح هو يعجل ويكبد العدو الخسائر الفادحة ، ولكن مع ذلك لابد من قوات برية علي الارض تتقدم وتتمسك بها لتستثمر النجاح وتمضي قدما لتحقيق النصر الكاسح.

 

كيف ترد وانت احد أفراد القوات الجوية ردا مقنعا على ادعاءات البعض بان الطيران المصري شارك في المعركة وبعض الطيارين المصريين تم اسرهم ؟

قطعا هذه ادعاءات باطلة وحديث غير صحيح ولم يشارك طيران مصري او طائرات مصرية ونؤكد ان الفيديو المتداول مفبرك وقديم منذ دخول المتمردين الي قاعدة مروي.

هل شارك معكم طيران من دول اخري ؟

هذه المعركة معركة كرامة ، وهذه الحرب يخوضها الشعب السوداني وقواته المسلحة ولم يشارك فيها احد غيرنا كسودانيين

اسلحة نوعية :

ما هي ابرز الاسلحة التي انضمت للخدمة حديثا ودعمت نسور الجو ؟

هذه اسرار عسكرية لا يمكن التفصيل فيها لكن بشكل عام تمت اضافة كثير من الاسلحة والتي تعتبر اسلحة نوعية وكان لها بالغ الاثر في تغيير مجريات العمليات في المسارح المختلفة

 

كيف تصف قدرات المليشيا في التعامل مع الدفاع الجوي ؟

لايملكون دفاعا جويا يحد من قدرات قواتنا الجوية او يقلل من فعاليتها ماحدث في بداية الحرب من سقوط عدة طائرات كان لأسباب فنية بحتة وسبق إن ذكرت لك اننا كنا نعمل في ظروف استثنائية .

اخيرا .. ما الرسالة التي توجهها لنسور الجو والشعب السوداني ؟

اشكر رجال القوات الجوية علي جهدهم واخلاصهم في تنفيذ المهام الموكلة لهم واتمني لهم دوام التوفيق والاستمرار في بذل الجهد والعطاء استكمالا لمسيرة ابطال القوات الجوية الذين ضحوا بالغالي والنفيس وسطروا في التاريخ بطولات لا تنسي واوصيهم بالاستمرار في المحافظة علي الكفاءة القتالية العالية واليقظة التامة والادراك العالي لمستجدات المرحلة التي يمر بها السودان
ونجدد العهد لشعب السودان العظيم وابعث اليه بكل الفخر والاعتزاز والثقة بالله رسالة طمانينة بان القوات المسلحة جميعها مستعدون لبذل الغالي والنفيس وعلي اهبة الاستعداد للدفاع عن السودان والحفاظ علي امنه واستقراره والجنه والخلود لشهدائنا وعاجل الشفاء للجرحي والحرية للاسري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.