منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

وزير الزراعة والغابات الاتحادي يتفقد مشروع عمر مصطفي ابوشمة بمحلية وسط القضارف

القضارف :الطيب محمد. يوسف عركي

تفقد وزير الزراعة والغابات الاتحادي د. أبوبكر عمر بشرى

تفقد مشروع الزراعي بمحلية ريفى وسط القضارف مشروع عمر مصطفي ابوشمة كنموذجا برفقة الوالي بالانابة ووزير الزراعة بالقضارف
وتعرف على نوعية المحصولات الزراعية عبر التقانات الحديثة واتباع الإرشادات والطرق الامثل.

أعرب وزير الزراعة الاتحادي د.أبوبكر عمر بشرى عن سعادته في استعمال المزارعين الطرق الامثل في تطبيق التقانات الحديثة المطلوبة لرفع الإنتاج والإنتاجية وقال إن عملية المساحة غير مجدي بل المهم المحصول الذي تنتجه الفدان الواحد . وقال إن تطبيق هذا التقانات انعكس إيجابي وهي الكسافة النباتية في الحقل. وشار إلى أن نجاح محصول السمسم بمشروع انعكس على إيجابيا.
وناشد المزارعين اتباع هذا الطرق السليمة في عملية الزراعة للارتقاء بالانتاج والا نتاجية الفدان. وقال إن مساحة ٧٠٠ فدان نحنا بصدده إذا انتجة بهذا الطريقه يمكن تكفي حاجة السودان معربا عن سعادته الكبيرة بحضور عدد من المسؤولين والمزارعين.

من جانبه أعرب المزارع عمر مصطفي ابوشمة عن شكره وتقديره لزيارة وزير الزراعة الاتحادي والولائي وو إلى بالانابة إلى (*مشروع عمر مصطفي ابوشمة*) ليتعرفوا عن تجربة زراعة السمسم والدخن والذرة عبر التقانات الزراعة الحديثة واتبعة توجهات غرف الإرشادات والطرق الأمثل لرفع مستوى إنتاجية الفدان مقارنة بالزراع التقليدي وقال إن السودان لا تصيبه الرجوع واصفاً على إن حجم المساحات المزروعة في هذه الموسم تكفي العالم ناهيك عن السودان وقال إن المساحات المزروعة ٢٠٠٠ الف فدان منها (٨٠٠ فدان دخن) و(٧٠٠) سمسم و٥٠٠ فدان ذرة وقال إن هذا بفضل وقوف البنك الزراعي بدعم مدخلات الإنتاج المتمثلة في الجازلين والأسمدة والمبيدات مؤكدا نحاج الموسم الزراعى وقال إن معدل الأمطار التي هطلت على كل ارجع الولاية بمعدلات جيدة وطالب الدولة الوقوف تجاه عملية التسويق وتسهيلات الشركات ولمتدخلات الإنتاج بمختلف أنواعها حتى تكتمل فرحتنا كمزارعين..

من جانبه أشاد
د. المهندس عمار عبدالله سليمان حسين وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف بدور كبير المزارعين في نجاح الموسم طالب الوزير لابد من تكريم هذا المزارع والمزارعين الذين يشاركوا في دعم المجهود الحربي ودعم النازحين بالولاية وقال إن كبار المزارعين ساهموا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد والوضع الأمني الحرجة وان الولاية متاخم لثلاثة ولايات ملتهبة بالنيران الحرب العبثية في معركة الكرامة وقال إن وزارة الزراعة درجة خطة لتكريمهم ميدانية وقال إن هذا الإنتاج الذي نقف عليها في مشروعه عمر مصطفي ابوشمة بفضل المجهودات والنفاق المبالغ حتى بلوغ لهذا المرحلة النهائية .
وأثناء على دور الاعلاميين فى تسليط الاضواء على مجهودات الزراعية.
أن المساحة المزروعة

وأعربت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي بولاية القضارف نجاة أن اعتماد وزارة المالية على الاردادات على المحاصيل الزراعية وقالت نجاح الموسم تنعكس على الإيرادات بصورة افضل ومزيد من التأمين للولاية وتشهد الولاية إستقرار في الآمن وتنعم الخير وقدمت صوت شكر وثناء على وزارة الزراعة والبنك الزراعي لتوفيرهم حاجة المزارع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.