منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

الصحة الإتحادية تقف على الوضع الصحي بالشمالية

متابعة – منصة السودان – وقف وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم،الوفد المرافق له، على سير الأوضاع الصحية بالولاية الشمالية، وشملت الزيارة (مستشفى الضمان،مروي التعليمي، العسكري،مستشفى كريمة، نفير العافية، الوفاق القطري، الدبة،مركز صحي الكرد،ومستشفى الغابة).

 

وشهد الوزير و والوفد للمرافق له إفتتاح العديد من المؤسسات الصحية والاقسام منها مستشفى نفير العافية بكريمة، واقسام العناية المكثفة والوسيطة والحضانة و توسعة قسم الطوارئ ومعمل الاحياء الدقيقة واجهزة المناظير الجراحية ومناظير الانف والأذن والحنجرة وجهاز الموجات الصوتية بمستشفى الوفاق القطري،بجانب افتتاح قسم الأسنان وعمليات العظام ومركز الكلى بمستشفى الدبة، وقسم الطوارئ بمستشفى الغابة ومركز غسيل الكلى.

 

وأكد الوزير، ضرورة توفير المعينات والدعم لإنسان الولاية الشمالية ، مشدداً على ضرورة استدامة الخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز الصحية.

 

كما أكد الوزير خلال الإحتفال بإفتتاح مستشفى نفير العافية للنساء والتوليد بمدينة كريمة بحضور والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله، و مدير عام وزارة الصحة وزير الصحة المكلف د.ساتي حسن ساتي ،وعدد من قيادات الولاية، ضرورة العمل والإستفادة من الجهد الشعبى الكبير.مشيراً إلى أن للنفير معاني راسخة في الوجدان السوداني ولها معاني في الشريعة والدين.

 

وحيا الوزير شباب النفي، وأضاف إن إعمار السودان بعد الحرب يعتمد عليهم،متمنياً النصر العاجل لقوات الشعب المسلحة، معلناً دعمه بمبلغ 25 مليون جنيه لأستكمال النواقص بالمستشفى ومبلغ 20 مليون جنيه لمركز الأورام و5 مليون جنيه لمركز غسيل الحاجة آمنة سعيد بمحلية الدبة وحدة الغابة.

 

 

وأشار الوزير، الى أهمية عملية الإشراف والمتابعة وتقوية نظام المعلومات اللوجستية والرقابة على الأدوية وزيادة المتابعة والتقييم، فضلا عن الإشراف المكثف على المستشفيات والمراكز الصحية وتحديد الحاجة الفعلية للدواء عن طريق التقارير الدورية لتجنب الفجوات الدوائية ، معلنا التزام الوزارة بسد النقص فى المعدات والأجهزة .

 

وأكد خلال تفقده المؤسسات الصحية على أهمية الإستفادة القصوى من الموارد المتاحة والعمل بسعة أكبر وادخال كل التخصصات، مشيرا إلى سعيهم لتقوية حزم توطين الخدمات الصحية بالولايات،موضحاً أن الولاية إستفادت من الكوادر الطبية الوافدة خاصة التخصصات النادرة .

 

ووعد الوزير بتذليل الصعاب وأحكام التدخلات الميدانية وزيادة كفاءة الإستجابة وكل مايجب إتخاذه من توطين العلاج المجاني لمرضى الكلى، كاشفا عن توفر الغسلات .

 

وكشف والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله، تكامل الجهود على المستويين الشعبي والحكومي، معبراُ عن سعادته بهذا الإنجاز، شاكراً شباب النفير، مشيراً إلى تعميم فكرة النفير على كل محليات الولاية.

 

وقال الوالي عابدين، إن زيارة الوفد الإتحادي ساهمت فى ابراز الدور الحكومي فى الإهتمام بالقطاع الصحي والوقوف على سير العمل بالمؤسسات الصحية،مثمنا الدور الكبير للوزارة الصحة الإتحادية خلال الفترة السابقة.

 

من جانبه أكد الوزير المكلف د. ساتي حسن ساتي، أن صحة إنسان الولاية الشمالية تاتي في أولويات الحكومة،قائلاً إفتتاح مستشفى نفير العافية كان حلم واليوم اصبح واقع يدعم خطط الوزارة في الإهتمام بصحة الام والطفل، معلناً عن إنطلاق نفير تاهيل حوادث مستشفى كريمة، لافتاً إلى أن زيارة الوزير والوفد المرافق له سيكون لها مابعدها في دعم القطاع الصحي بالولاية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.