منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

الأمم المتحدة : أكثر من 2 مليون سوداني عبروا لدول الجوار بسبب الحرب

متابعة – منصة السودان – كشفت إحصائيات حديثة لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من مليوني سوداني عبروا الحدود الى دول مجاورة منذ اندلاع الحرب في 15 ابريل 2023.

 

 

وأفادت التقارير بأن حوالي 2.1 مليون شخص فروا من السودان وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة. وتشير تقارير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن ما يقرب من 1.9 مليون منهم عبروا الحدود إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجمهورية جنوب السودان.

 

واضطر ملايين السودانيين للفرار إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك جنوب السودان، حيث لا يزال ما لا يقل عن 1000 شخص يعبرون الحدود يوميًا.

 

وأنهى المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي زيارة إلى السودان وجنوب السودان استمرت أسبوعاً، الخميس الماضي والذي صادف يوم اللاجئ العالمي، التقى خلالها عددا من اللاجئين والعائدين والنازحين داخليًا.

 

وقال: “المدنيون هم الذين لا يتحملون أي مسؤولية أو ذنب في هذا الصراع، ومع ذلك وكما يحدث في كثير من الأحيان، فإنهم هم الذين يدفعون أبهظ الأثمان.”

 

 

وبحسب الأرقام الجديدة لمفوضية اللاجئين فإن أكثر من 714 ألف سوداني لجأوا إلى دولة جنوب السودان، بينما فر ما يزيد عن 608 آلاف آخرين إلى تشاد، وتوجه 55 ألفًا إلى إثيوبيا.

 

وأتمت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عامًا وشهرين، مخلفة وراءها أكبر أزمة إنسانية في العالم ونزوح ملايين الأشخاص داخليًا وخارجيًا إلى عدة دول.

 

وأظهرت الإحصاءات أن أكثر من 32 ألف شخص لجأوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى حتى 24 يونيو، إضافة إلى فرار 500 ألف شخص لدول الجوار منذ بداية العام حتى 14 مارس من العام الجاري.

 

 

وأشارت الأرقام إلى أن 498,808 من الوافدين السودانيين الجدد تواصلوا مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر للتسجيل، وذلك حتى 24 أبريل 2024.

 

يأتي ذلك فيما أكدت المنظمة الدولية للهجرة ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مكتب التوطين أن إجمالي عدد اللاجئين بلغ 9,392,368 خارج السودان، بحسب آخر تحديث في 24 يونيو 2024.

 

وأظهرت الإحصائيات نزوح 7,262,187 شخصًا داخل السودان حسب آخر تحديث في 11 يونيو 2024. فيما بلغ عدد الذين انتقلوا إلى أماكن أخرى في السودان 219,526

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.