متابعة _ منصة السودان _
أشاد وزير الثقافة والإعلام والآثار والسياحة، خالد الإعيسر، بالدور المحوري الذي يضطلع به جهاز المخابرات العامة في معركة الكرامة وحماية الاقتصاد الوطني. جاء ذلك خلال وقوفه بمقر رئاسة الجهاز بولاية نهر النيل بمدينة الدامر على ضبطية أثرية كانت مُعدة للتهريب خارج البلاد، وتمكن الجهاز من إحباطها.
وأكد الإعيسر أن محاولات المرتزقة والعابرين للحدود استهدفت السطو على الآثار وطمس الهوية السودانية، إلا أن يقظة جهاز المخابرات العامة والقوات النظامية أسهمت في استرداد مئات القطع الأثرية التي نهبتها المليشيا المتمردة من عدة مناطق بالبلاد.
وشدد الوزير على أن الجهود مستمرة لاستعادة جميع الآثار المنهوبة من الخارج، وقال: (لن يهدأ لنا بال حتى يتم استرداد كافة الآثار المنهوبة)، مؤكداً أن الوزارة نجحت، عبر مجلس الوزراء القومي، في توقيع اتفاقيات دولية لحماية الآثار تضمن استرداد ما نُهب منها.
وأضاف: (نمتلك علاقات متميزة مع منظمات دولية وجهات معنية بحماية التراث، وسنوظفها لاسترجاع كل قطعة مسروقة).
من جانبه، أثنى والي ولاية نهر النيل، الدكتور محمد البدوي عبدالماجد أبوقرون، على جهود جهاز المخابرات العامة في حفظ أمن الولاية وحماية الاقتصاد الوطني والتصدي للمهددات بمهنية عالية. وأكد تناغم الأجهزة الأمنية بالولاية في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار، معلناً تقديم دعم للقوة التي أحبطت عملية التهريب.
بدوره، أكد اللواء أمن ياسر علي بشير، مدير جهاز المخابرات العامة بالولاية، أن الجهاز سيظل عيناً ساهرة ويداً حازمة في مواجهة كل من يحاول العبث بأمن الوطن واستقراره أو المساس بمقدراته وتراثه الوطني.