منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

مالك عقار : خيار المفاوضات هو الأفضل ولدينا خارطة طريق لإنهاء الحرب

متابعات – منصة السودان – اعتبر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار أن الحرب في بلاده بين الجيش وقوات الدعم السريع “جذورها سودانية ناتجة عن اختلافات داخلية، لكنها تغيرت بسبب تدخلات خارجية”

وقال عقار في حديث خاص مع “العربي” من موسكو: “نحن كحكومة لدينا خارطة طريق لإنهاء الحرب في السودان إذا اتيحت لنا الفرصة للجلوس إلى طاولة التفاوض”.

 

وشرح مالك عقار أنهم جلسوا في مفاوضات في مدينة جدة السعودية، وقطع التفاوض شوطًا طويلًا حتى الوصول إلى اتفاق مبدئي ملزم للطرفين لتنفيذه، لكن قوات الدعم السريع لم تسعَ لتنفيذ الاتفاق، بل استغلته كوسيلة للتوسع في السودان.

 

وأضاف عقار أن قوات الدعم السريع لم تسعَ لتنفيذ اتفاق جدة، وقال إن التصعيد في منطقة الفاشر يهدف إلى تقسيم البلاد وتحقيق مصالح خارجية وتكوين حكومة ثانية

 

وأوضح أن الحروب تنتهي إما بالحسم العسكري أو بالجلوس على مائدة التفاوض، مؤكدًا أن الخيار الثاني هو الأفضل. وشرح عقار أن جذور الحرب الدائرة تعود إلى خلافات داخلية سودانية، لكن هناك جهات خارجية استغلتها لتصبح حربًا إقليمية.

 

ورأى عقار أن من أسباب “فشل” مهمة الاتحاد الإفريقي في السودان يعود إلى “تجميد” عضوية الخرطوم، معتبرًا أن مهمة “إيغاد” فشلت أيضًا لأنها “لم تستطع السير وفق النظم والقوانين التي تحل المشكلة في السودان”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.