منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

وزير التنمية الإجتماعية يكشف عن واقع مأساوي في السودان

متابعات – منصة السودان – بدأت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء، أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة ،  والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة والتي يستضيفها مركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك، والمركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي، تحت عنوان “التصدي لعدم المساواة في ظلّ الأزمات المتعدّدة”.

حيث مثل السودان في المؤتمر وزير التنمية الإجتماعية أحمد آدم بخيت ووكيل الوزارة جمال النيل المنصور ، وقال وزير التنمية الاجتماعية السوداني أن بلاده تشهد  حرب شنتها قوات الدعم السريع المتمردة على الشعب السودان ، مما أدى الى تفاقم الأوضاع الانسانية و الاقتصادية ، يحث تداخل بخيت في الجلسة الثانية التي تناولت الأزمات المتشابكة وعدم المساواة في المنطقة العربية ، وقال بخيت أن الحرب في السودان تمرد داخلي مدعوم من دولة عربية

 

في السياق قالت الأمينة  التنفيذية للإسكوا رولا دشتي ان  عدم المساواة ساهمت سلبيا في توطيد النسيج الاجتماعي، وتعزيز الازدهار الاقتصادي، وفي دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام. وقالت: “مهمّتنا واضحة: نبني الشراكات، نلهم التجدّد في السياسات، نلتزم بتفكيك كلّ العقبات. ولا نبالغ إذا قلنا إنّ مهمتنا ملحة. فقد حان وقت العمل الجدي لإحداث التغيير المنشود”.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية نورا سليم: “لقد كان العمل من أجل الإنسانية هو الدافع الرئيسي لإنشاء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منذ ما يقرب من 23 عامًا. وقد كان هدفنا الثابت والرئيسي على مدار الأعوام الماضية هو التحول إلى مؤسسة دائمة التعلم، تتبنى فلسفة التسلح بالمعرفة، وتسترشد بأفضل التجارب والممارسات التنموية، وتلتزم بدعم البرامج والمبادرات ذات التدخلات القائمة على الأدلة العلمية القابلة لقياس الأثر.”

 

حلول لحماية مكتسبات التنمية

وتناول المنتدى أيضًا الحلول الممكنة لهذه الظاهرة على المدى القصير لحماية الناس ومنع تفاقم أوجه عدم المساواة في أوقات الأزمات، ومنها تقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الاستجابة للكوارث. كما سيطرح حلولًا على مستوى السياسات لحماية مكتسبات التنمية على المدى الطويل، والتي تشمل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

 

إطلاق مبادرة جسور في مصر

وتلت الجلسة الافتتاحية جلسة خاصة لإطلاق مبادرة جسور الإقليمية في مصر على المستوى الوطني، بحضور المغني المصري أبو، أحد الوجوه الإعلامية للمبادرة التي تم إطلاقها في عام 2022 بهدف زيادة فرص العمل للشباب والشابات، وتعزيز مهاراتهم وفرص توظيفهم.

 

ويجمع المنتدى الذي يستمر على مدى يومين وزراء ومندوبين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية، وشبكات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الفكر الدولية، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية. وسيناقش المشاركون كيف يمكن للأزمات المتعدِدّة والمتزامنة أن تضاعف حدّة بعضها البعض وأن تفاقم من عدم المساواة في البلدان العربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.