منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

وزير الزراعة يؤكد .. سيطرة الدولة على 50% من مشروع الجزيرة

متابعة – منصة السودان – 

اكد  وزير الزراعة الاتحادي د.ابو بكر البشرى على استقرار الموقف الغذائي في البلاد ، عقب نجاح الموسم المطري وبداية الموسم الشتوي

وقال الوزير في حديثه لـ(نبض السودان)،ان موقف تأمين الغذاء مطمئن جدا، وكشف ان انتاج الذرة يفوق حجم الاستهلاك، حيث تمت زراعة أكثر من 39 مليون فدان منها 17 مليون فدان ذرة لانه يعتبر غالب قوت اهل السودان ، وهذا يوفر 10 ملايين طن من الذرة، فيما يحتاج السودان إلى 4-5 طن لتغطية الاستهلاك المحلي، وبالتالي استبعد الوزير وقوع السودان في اتون أزمة غذاء حادة تروج لها منظمات خارجية.

 

وأقر الوزير بأن مليشيا الدعم السريع تحتل نصف مساحة مشروع الجزيرة بيد انه اكد ان النصف الآخر في يد الدولة وتمت زراعة مساحات معتبرة منه .

 

واوضح الوزير تكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة، غير احتلال مشروع الجزيرة فهناك نهب وسلب للبذور ونهب للمحاصيل المخزنة والسيارات والآليات وغيرها، كاشفا عن وضع خطة تأهيلية لمشروع الجزيرة والمشروعات الأخرى التي تأثرت بالحرب.

 

وكشف عن زراعة محاصيل نقدية كالقطن والسمسم وغيرها من أجل الصادر ، مؤكدا استمرار صادر المحاصيل واردف “الصادر من السودان مستمر ولم يتوقف ولم يتأثر بالحرب”

وكشف عن تأثر الاستثمارات الأجنبية في السودان بالحرب بسبب خروج الذين يشرفون عليها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.