منصة السودان الاخبارية
معك في كل مكان

بايدن يحاول إقناع نتنياهو برد «محدود» ضد إيران

وكلات ـ منصة السودان ـ

وسط مخاوف من اتساع الحرب في الشرق الأوسط، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لم يكن يتوقع رداً إسرائيلياً الخميس، بعد الهجمات الإيرانية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تقليل رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الكبير الذي وقع في الأول من أكتوبر (تشرين الأول). وجاء الهجوم الإيراني في إطار سلسلة من التصعيد المتبادل من عمليات الثأر والانتقام بين الطرفين.

 

 

 

 

وأكد مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن إسرائيل قد تتجاهل تحذيرات بايدن وتتجاوز الخطوط الحمراء، خاصة بعد تعرضها لهجمات باليستية من إيران. ووصف هذه اللحظة بأنها لحظة ذهبية لإسرائيل لترد بشدة وتدمر البرنامج النووي الإيراني.

تشجيع الرد المدروس

وأكد مسؤولون أميركيون أن الإسرائيليين أبلغوهم أنهم لا يشعرون بالحاجة إلى رد واسع النطاق على الفور، لكنْ هناك قلق من أن الهجمات الإسرائيلية على أهداف اقتصادية قد تثير تصعيداً خطيراً.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤول أوروبي كبير قوله إن إيران ترى أن استهداف صناعة النفط والغاز «خط أحمر» يمكن أن يؤدي إلى ردود واسعة تشمل مصالح الطاقة الغربية، مما قد يؤدي إلى تعطيل الاقتصاد العالمي قبل شهر واحد من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتحض الولايات المتحدة إسرائيل على ضبط النفس في ردها، لكنْ هناك قلق في أوروبا من أن إدارة بايدن لا تمارس ضغطاً كافياً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قد يغير موقفه في أي لحظة، ورغم تأكيد إسرائيل أنها ستتصرف بحذر، يخشى المسؤولون الغربيون من تفاقم التوتر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.