أخبار محلية
أخر الأخبار

قائد الدعم السريع يلتزم للسطان أحمد دينار بعدد من البنود

سلطنة دارفور _ بيان صحفي

 

في إطار الدور المجتمعي الرائد، الذي ظلت تضطلع به سلطنة دارفور علي مر التاريخ، و واستجابةً للأوضاع الاستثنائية، التي تعيشها بلادنا بصفة عامة ودارفور على وجه الخصوص بسبب الحرب، التقى سعادة السلطان أحمد حسين أيوب علي دينار، دارفور سلطان دارفور، في الثالث من يناير، ٢٠٢٤ بنيروبي بسعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع.

 

أكد الجانبان في الاجتماع على ضرورة تفعيل دور الادارات الأهلية في الإقليم، حتي يتسني لها التعاطي بإيجابيّة في حل النزاعات ودعم التعايش السلمي وتعزيز السلام المجتمعي.

 

وخلال اللقاء، ناقش السلطان أحمد على دينار مع الفريق محمد حمدان دقلو بوضوح وشفافية، وعلى وجه التفصيل مآلات الأوضاع في إقليم دارفور، حيث تطرقا للحالة المأساوية، التي يعيشها مواطن دارفور بسبب الحرب، التي تسببت في معاناة جميع أهل دارفور والسودان، على وجه العموم، بجانب الأزمة الإنسانية، التي نتج عنها انعدام الخدمات الصحية وشح في المواد الغذائية.

 

من جانبه امتدح قائد الدعم السريع مواقف السلطان أحمد علي دينار وتواصله مع الجميع لأغراض البحث عن اتفاق شامل وعادل يفضي لسلام دائم في السودان.

 

وبناءً على ما دار من نقاش مستفيض بين السلطان وقائد الدعم السريع، تم التأكيد على الآتي:

 

عدم الهجوم على مدينة الفاشر، وذلك تجنباً للإضرار بالمدنيين والنازحين، الموجودين قبل حرب الخامس عشر من إبريل بالمدينة، والذين هربوا إليها بعدها.

 

إطلاق سراح كافة أسرى الحرب لدى قوات الدعم السريع بدارفور.

 

إجراء تحقيق شامل بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، التي وقعت في دارفور عامة، وولاية غرب دارفور، خاصة، بُغية الاستعداد لعملية واسعة وشاملة للعدالة الانتقالية لرد المظالم ومنع الإفلات من العقاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

 

فتح ممرات آمنة لفرق الإغاثة والمنظمات الدولية والمحلية لوصول المساعدات الإنسانية للمتضريين من الحرب بدارفور.

 

حماية معسكرات النازحين واللاجئين ومنع التعرض لها وتأمين قرى العودة الطوعية والأراضي الزراعية.

 

الالتزام بالتفاوض لإنهاء الحرب ودعم منبر التفاوض وتشجيع العملية السلمية المفضية إلى تأسيس حكومة مدنية انتقالية.

 

تجدد سلطنة دارفور دعمها لكل مساعي ايقاف الحرب وتحقيق السلام، وتناشد كافة الفاعلين ببذل مزيد من الجهود في سبيل ذلك، آخذين في الاعتبار قضايا العدالة وعدم الإفلات من العقاب بجانب العمل على الانتقال من مربع الحرب إلى رحاب السلام الحقيقي والشامل.

 

هذا، وسيقوم السلطان بعقد لقاءات مع مختلفة الجهات المحلية والإقليمية والدولية لإطلاعهم على نتائج جولته ولقاءاته التى أجراها، واتخاذ الخطوات والتدابير اللازمة لتعزيز التعايش السلمي، وذلك استمراراً في المبادرات، التي تقوم بها السلطنة دوماً من أجل السلام والاستقرار في إقليم دارفور.

 

والله الموفق،

سلطنة دارفور

الأربعاء، ٣ يناير، ٢٠٢٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock