أخبار محلية
أخر الأخبار

الترويكا ترحب أنطلاق ورش تنفيذ (اتفاق جوبا) وتؤكد دعمها لعملية التحول الديمقراطي

 

الترويكا ترحب أنطلاق ورش تنفيذ (اتفاق جوبا) وتؤكد دعمها لعملية التحول الديمقراطي

الخرطوم: منصة السودان

رحبت دول اعضاء الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بانطلاق ورشة عمل حول تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام. والتي أنطلقت اليوم كشهود على اتفاقية جوبا للسلام.

 

وأشار بيان صادر عن السفارة الأمريكية بالخرطوم، أن فعالية اليوم تجمع نساء وشباب وممثلين من جميع أنحاء السودان للمشاركة في نقاش حول قضية مهمة لمستقبل بلادهم،”نفهم بأن هذه الحوار يرحب بالموقعين وغير الموقعين على اتفاقية جوبا للسلام على حد سواء، وان بعض أصحاب المصلحة المهمين في هذه العملية اختاروا عدم المشاركة في أحداث اليوم، الا انه لايزال الباب مفتوحًا للمشاركة في العملية السياسية.

ومضي البيان أن ورشة العمل التي بدأت ستركز على كيفية التنفيذ الفعال لاتفاقية جوبا للسلام، مثلت اتفاقية جوبا للسلام إنجازًا هامًا يجب الحفاظ عليه، وإن عدم إحراز تقدم في تنفيذها بسرعة وبفعالية تشكل مشكلة خطيرة يجب معالجتها، كما أنها تشكل أهمية خاصة للمجتمعات خارج الخرطوم المتضررة لعقود من الصراع. ولكي يحقق السودان المستقبل مستقر ومزدهر الذي يستحقه شعبه، يجب معالجة الأسباب الجذرية للصراع وتمكين جميع شعوبه بطريقة عادلة.

 

يظل شركاء الترويكا ملتزمين بدعم رغبة الشعب السوداني في دفع عجلة التحول الديمقراطي في بلادهم، وسنواصل التعاون مع الآلية الثلاثية (بعثة اليونتيامس، والاتحاد الأفريقي، والايقاد) وغيرها من الشركاء الدوليين لتسهيل التقدم في هذا الاتجاه بموجب الاتفاق السياسي الإطاري، والذي لا يزال، في نظرنا، الأساس الذي يمكن عليه إنشاء حكومة جديدة بقيادة مدنية تقود السودان بفترة انتقالية تؤدي لانتخابات حرة ونزيهة. فان ورشة اليوم، والخاصة بتنفيذ اتفاقية جوبا تمثل معلما هامًا آخر في خضم هذه الجهود.

 

سنواصل في حث جميع الجهات الفاعلة السياسية والمدنية السودانية للانخراط بشكل بناء في عملية التوصل إلى اتفاق يسمح للبلاد بالخروج من الأزمة السياسية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى