أخبار العالم
أخر الأخبار

تصريحات إيرانية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية في السودان

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين ، أن تكون بلاده تقدمت بطلب للحكومة السودانية بإنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في البحر الأحمر مقابل دعمها عسكرياً.

 

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي وتابعته “بغداد اليوم”، إنه بشأن ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال” بشأن إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في السودان “هذا الادعاء لا أساس له من الصحة وله دوافع سياسية”.

 

وأمس الاحد، قال وزير الخارجية السوداني، في مقابلة صحفية: “لم تتواصل إيران قط مع السودان لبناء قاعدتها البحرية في هذا البلد”.

 

وأكد: “إيران لم تطلب من السودان أبداً بناء قاعدة إيرانية، لقد زرت إيران مؤخراً، ولم تتم مناقشة هذا الموضوع”.

 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مسؤول كبير في المخابرات السودانية، أن إيران طلبت على ما يبدو الإذن من السودان لإنشاء قاعدة بحرية دائمة على ساحل البحر الأحمر مقابل معدات عسكرية، لكنها لم تتلق مطلقًا موافقة الخرطوم.

 

وزعمت الصحيفة أن إيران تريد استخدام القاعدة البحرية على ساحل البحر الأحمر لجمع المعلومات الاستخبارية ونشر السفن الحربية هناك، لكن الخرطوم رفضت عرض طهران لتجنب قطع العلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

 

ومنذ 15 أبريل 2023، لا يزال القتال مستمرًا في السودان بين قوات الرد السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش النظامي، ويتبادل الطرفان تصريحات متضاربة حول نجاح العمليات القتالية والسيطرة على المنشآت وشن حرب إعلامية واسعة النطاق في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

 

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول استخباراتي كبير في السودان قوله إن البلاد رفضت طلب إيران إنشاء قاعدة لطهران في البحر الأحمر.

 

وذكرت، أن إيران قد اقترحت على السودان تزويد الخرطوم بسفينة حربية قادرة على حمل طائرة هليكوبتر مقابل السماح لها بإقامة قاعدة دائمة على سواحل السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock