أخبار محلية
أخر الأخبار

1.39 مليار دولار قيمة صادرات البلاد في ثلاثة اشهر

1.39 مليار دولار قيمة صادرات البلاد في ثلاثة اشهر

الخرطوم 29-5-2022 (سونا) بلغت قيمة الصادرات السودانية في الربع الأول من العام 2022 حوالي 1.39 مليار دولار فيما بلغت الواردات 2.62 مليار دولار.

بلغ العجز في الميزان التجاري 1.22 مليار دولار وحقق صادر الذهب حوالى 720 مليون دولار وبحسب تقرير صادر عن بنك السودان المركزي للتجارة الخارجية، تصٌدر الذهب ومحصولا السمسم والفول السوداني قائمة الصادرات غير النفطية.

وأكد دكتور محمد الناير الخبير الاقتصادي فى تصريح “لسونا” على ضرورة أن تضع الدولة معالجات متوسطة وبعيدة المدي لزيادة الإنتاج والإنتاجية بهدف زيادة حجم الصادرات وإحلال الواردات وتقليص حجم العجز في الميزان التجاري والتحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة حتى تستفيد المنتجات السودانية من القيمة المضافة العالية بدلاً عن تصديرها كخام.

وتوقع الناير ان يرتفع العائد من الذهب بنهاية هذا العام اذا حافظ على معدلاته المرتفعه في الصادر .

وبلغ العائد من الصادرات غير البتروليه وفق الترتيب الاتي: صادر السمسم 167 مليون دولار، الفول السوداني 164 مليون دولار، القطن 115 مليون دولار صادر الحيوانات الحيه 64 مليون دولار، اللحوم 34 مليون دولار .

وإستورد السودان خلال الثلاث أشهر (الربع السنوي) من هذا العام قمحا بقيمة 366 مليون دولار .

وأعرب عن أسفه لإستيراد السودان كميات من السكر بقيمه تجاوزت 300 مليون دولار كما بلغ قيمة الواردات من المنتجات البترولية حوالى 363 مليون دولار والسلع المصنعه 386 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى