تقارير
أخر الأخبار

السودان .. تطور جديد في منبر جدة والجيش يرفض مقترح أمريكي

 

رصد – منصة السودان

كشفت مصادر مطلعة بالجيش السوداني، أن قيادة القوات المسلحة السودانية، رفضت مقترحاً أمريكيا لضم دولة الإمارات إلى منبر مفاوضات منبر جدة، بينما قبلت بالدور المصري كوسيط.

وأشار إلى أن الجيش يعتبر أن الإمارات وفقا للدور الذي لعبته خلال الحرب ودعمها لمليشيا الدعم السريع المتمردة يجعلها غير مؤهلة للانضمام لمنبر جدة وينزع عنها صفة الحياد المطلوبة كوسيط.

 

وكان عضواً بارزاً من وفد الجيش السوداني في محادثات جدة قد كشف عن رفضهم لضغوط أمريكية لضم الإمارات إلى منبر جدة. وقال “نرى من الصعب أن تكون الإمارات جزءًا من الوساطة الحالية التي نفضلها أن تستمر سعودية – أمريكية. لكن إذا أظهرت أبو ظبي وقف دعمها للتمرد بشكل واضح للعيان وساهمت بشكل فعلي وعملي في تهيئة الأجواء للوصول إلى الحل وفق ما طرحناه في جدة، بالتأكيد سينظر في طبيعة دورها في الوساطة.

وفى ذات السياق كشف رئيس حزب المؤتمر السودان عمر الدقير ، إن التفاوض الذي جرى في منبر المنامة بين طرفي الصراع – بتيسير من مصر والإمارات – لم يكن بعيداً عن ما تم خلال جولات التفاوض في منبر جدة.

 

وتوقع الدقير، استئناف مفاوضات منبر جدة بين ممثلي الجيش والدعم السريع، خلال الأيام القادمة، مع توسعته بإضافة مصر والإمارات لجهود التيسير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock