أخبار محلية
أخر الأخبار

الإتحاد الأفريقي يدعوا لوقف شامل لإطلاق النار بالسودان

دعا الاتحاد الأفريقي إلى وقف شامل لإطلاق‎ ‎النار في كامل الأراضي السودانية خلال شهر رمضان، ‏وذلك بعد دعوة مماثلة‎ ‎أطلقتها منظمة الأمم المتحدة لطرفي النزاع بوقف عملياتهم القتالية.

 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في بيان اليوم السبت، إن وقف إطلاق النار في السودان ‏يمكن أن يسهم في تسهيل إرسال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين الذين هم في أمس ‏الحاجة إليها، ودعا الأطراف السودانية إلى الالتزام بوقف إطلاق النار طوال شهر رمضان.

 

وحث المسؤول الأفريقي جميع الأطراف في السودان على تحمل مسؤولياتها لمنع خطر ‏المجاعة والكوارث الإنسانية الأخرى التي تصيب الشعب السوداني، والدول المجاورة.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أطلق مناشدة لوقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان المعظم، فيما أعلن مندوب السودان لدى المنظمة الدولية ترحيب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالمناشدة شريطة اتخاذ الدعم السريع خطوات بشأن الالتزامات السابقة.

 

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق، اشترطت لقبول المناشدة تنفيذ قوات الدعم السريع لالتزاماتها عبر منبر جدة بخروج عناصرها من مساكن المواطنين والمرافق العامة والأعيان المدنية.

 

كما اشترطت انسحاب الدعم السريع من ولايتي الجزيرة وسنار وكل المدن التي اعتدت عليها بعد التوقيع على إعلان المبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023م، ومن ثم تجميع قواتها في مكان يتفق عليه.

 

وطالبت بوقف الفظائع وانتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان التي ترتكبها المليشيا في مختلف الولايات التي اعتدت عليها، بجانب إعادة المنهوبات العامة والخاصة ومحاسبة مرتكبي أعمال التدمير التي طالت المرافق العامة وممتلكات المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock