أخبار العالم
أخر الأخبار

مأساة غزة وصراعات القارة تلقي بظلالها على انطلاق القمة الأفريقية بإثيوبيا

متابعة : منصة السودان

بدأ قادة دول الاتحاد الأفريقي -اليوم السبت- قمة في أديس أبابا تستمر يومين، في ظل انقلابات وصراعات وأزمات سياسية تهدد بتقويض التنمية في القارة، في حين طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية القمة بـ”رفع الصوت” لوقف العدوان على غزة.

وافتتحت القمة الأفريقية الـ37 على وقع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في كلمة الافتتاح إن قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل “يعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية”.

كما أوضح فكي أن “غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه”، قائلا إنه “يشجب العملية الإسرائيلية التي لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية”، قبل أن يضيف أنه “يجب أن يتمتع الشعب الفلسطيني بكامل حريته وبدولته المستقلة ذات السيادة”.

وأكد على دعم موقف جنوب أفريقيا، مطالبا بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف القتل في قطاع غزة.

وتم اختيار الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا دوريا للاتحاد الأفريقي لسنة 2024 في افتتاح القمة.

وقال الغزواني بعيد اختياره إن من حق الفلسطينيين إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، مطالبا بوقف فوري للقتل في غزة.

 

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قال الأربعاء الماضي -خلال افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء- إن “السودان يشتعل، والصومال لا يزال عرضة للتهديد الجهادي”، مشيرا كذلك إلى “الوضع في القرن الأفريقي الذي لا يزال يثير القلق.. والتوترات الدائمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية”، وعدم الاستقرار في ليبيا و”الخطر الإرهابي” في منطقة الساحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock