تقارير
أخر الأخبار

في إستطلاع رأي .. أرقام مخيفة عن حرب السودان

حينما أفاق سكان الخرطوم صباح السبت 15 أبريل 2023 م على دوي القذائف وأزيز الرصاص لم يدر بخلدهم أن هذه بوادر لمعركة قد تستمر طويلاً فقد دلت التجارب فى التاريخ القريب أن الخرطوم ربما تتعرض لأزمات عابرة يسمع فيها صوت الرصاص، ويسقط فيها بعض الضحايا، ولكنها سرعان ما تستعيد عافيتها من جديد، وأن أعراض الحمى والسهر والصداع لاتلبث أن تنحسر عقب ثلاثة أيام أو بالكاد أربع ليالٍ ..ولكن هذه المرة بخلاف كل المرات السابقة استمر صوت الرصاص وازدادت حدة المعارك ومرت الأيام الثلاث لتصبح شهراً كامل تلاه شهر آخر وها هو العام يكتمل والمعارك مستمرة والدماء تنزف .

 

 

مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية والاعلامية ودراسات الرأي العام بمناسبة مرور عام على الحرب في السودان أجرى إستطلاعاً مفتوحاً على شبكة الإنترنت شارك فيه 51,342 مشاركاً من داخل وخارج السودان تم طرحه لمدة 72 ساعة وأعطيت فيه خيارات محددة للإجابة (نعم – لا – محايد ) وكانت حصيلته على النحو التالي :

 

 

 

ثانياًً: ملخص الإستطلاع:

 

في أكبر إستطلاع يجريه مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام شارك فيه أكثر من 50 ألف مشارك داخل وخارج السودان.نسبة 89.1% ترى أن قوات الدعم السريع فقدت الأهداف والمسوغات والمبررات التى من أجلها شنت الحرب (إعادة الديمقراطية – دحر إنقلاب 25 أكتوبر – محاربة الفلول).

 

 

 

• نسبة 75.1% من المشاركين لم يكونوا يتوقعون أن تستمر الحرب لمدة عام كامل.

 

• نسبة 63% من المشاركين تبدي تفاؤلاً عالياً بعدم توقعها باستمرار الحرب لعام ثاني .. وتخالفهم الراي نسبة 29.2%من المشاركين وتتوقع استمرار الحرب .بشأن توقعات كيفية نهاية الحرب .. ما يقارب 60 % من المشاركين يرون أن نهايتها عن طريق الحسم العسكري بواسطة القوات المسلحة ، ونسبة 7 % يرون انها ستنتهي بإنتصار قوات الدعم السريع ،ونسبة 33 % يرون نهايتها عن طريق الحلول التفاوضية والتسوية السياسية.

 

 

 

 

 

• نسبة 57.5% من المشاركين ترى في قصف مدينتي عطبرة والقضارف بالمسيرات الإتجاه لتوسيع الحرب تجاه ولايات ظلت آمنه من بداية الحرب .

 

• نسبة 75.5% من المشاركين ترى أن المقاومة الشعبية أسهمت فى تأمين عدد من الولايات ضد تهديدات وخطر قوات الدعم السريع .نسبة 84.3% من المشاركين في الاستطلاع يرون بعد عام من القتال أن الأوضاع والميزان العسكري في الميدان تميل إلى صالح القوات المسلحة، و نسبة 15.3 من المشاركين أجابت أنها ترى أن الكفة تميل إلى صالح قوات الدعم السريع.

 

 

 

 

 

 

• اعتبر المشاركون وبنسبة 72.6% أن عدم إعادة تشكيل حكومة كفاءات مقتدرة ومستقلة هو الآخر سبب قوي في تطاول فترة الحرب واستمرار تفاقم الأوضاع الانسانية

 

 

 

 

• *ما يقارب نصف عدد المشاركين بنسبة 47.8% يرون أن الدولة لم تستطع أن تباشر مهامها في تصريف الخدمات الأساسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock